عاجل | الانصراف 7:20 مساءًا.. "التعليم" تحدد مواعيد حضور الطلاب وآليات الدراسة بالعام الجديد 2025 (قرار وزاري)


الاثنين 26 اغسطس 2024 | 09:03 مساءً
محمد عبداللطيف - وزير التربية والتعليم
محمد عبداللطيف - وزير التربية والتعليم
أحمد رجب

كشفت مصادر مطلعة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، آليات تنفيذ قرار الحضور بالعام الدراسي الجديد، وذلك بعد تطبيق نظام الحضور فترتين - صباحي ومسائي، لتخفيف الكثافة في الفصول.

التعليم توضح مواعيد الحضور وآليات الدراسة بالعام الجديد

وأوضحت المصادر، أنه بالنسبة لموعد الانصراف من المدارس بالعام الجديد وخروج الطلاب من المدارس، سيكون ذلك في السابعة والثلث مساءً.

وأضافت المصادر، أن هناك بعض المدارس في مختلف محافظات الجمهورية سيطبق عليها قرار الحضور فترتين، بهدف تخفيف الأحمال، موضحًا أن هذا الأمر ليس في كل المدارس، وأنما يرجع إلى طبيعة الكثافة الطلابية في المنطقة.

وأشارت المصادر، إلى أنه بالنسبة لوضع آليات حضور الطلاب والانصراف والقواعد التي سيتم تنفيذها في هذا الصدد، فإن الأمر يرجع إلى كل إدارة تعليمية حسب طبيعة عملها وكذلك الكثافة بها والمدارس المطبق عليها الفترتين.

نظام التعليم الجديد لحل أزمة الكثافة الطلابية

وقال محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه في إطار الاستعداد للعام الدراسي الجديد، وضعت وزارة التعليم استراتيجية فعالة لمواجهة التحديات الراهنة، من خلال مشاركة جميع أطراف العملية التعليمية المعلم - مدير المدرسة - مدير الإدارة التعليمية.

وأضاف عبد اللطيف، أنه في ضوء ما تم من زيارات ميدانية خلال الشهر الماضي، في نحو عشر محافظات وعقد اجتماعات مع أكثر من 200 مدير إدارة تعليمية للوقوف على أهم المعوقات التي تواجه العملية التعليمية على أرض الواقع، انتهت الوزارة الى وضع خطة معالجة لاهم التحديات التي تواجه العملية التعليمية، وهي: العجز في أعداد المعلمين، الكثافات الطالبية بالفصول، ارتفاع نسب الغياب بالمدارس، إعادة هيكلة التعليم الثانوي.

وأشار وزير التعليم إلى أن المنظومة التعليمية في مصر بها 25،494،232 طالبا، و550،000 فصل، ونحتاج لـ 250،000 فصل، موضحًا أن عدد المعلمين 843،490 العجز 469،860 معلما، موضحًا أن خطة وزارة التعليم للقضاء على الكثافة الطلاب، والتي تعد أكبر المشكلات التي تواجه العملية التعليمية، مؤكدًا أنه سيتم طرح عددًا من الأنماط العلاجية في هذا الصدد، حيث تعتمد على 4 محاور رئيسية، وهي الفراغات وكذلك استغلال المدارس، ويوم نشاط تبادلي، واستراتيجية الفصول المتحركة.

وأوضح الوزير، أن أبرز الأنماط العلاجية التي تم طرحها، هي نقل المدارس الثانوية بالفترة المسائية والاستفادة من هذه المدارس في الفترة الصباحية، على أن تنقل المدارس الإعدادية لها، ومن ثم الاستفادة من المدارس الإعدادية التي تم نقلها للمدارس الثانوية واستغلالها لتلاميذ المرحلة الابتدائية طبقا لطبيعة كل إدارة تعليمية.

ولفت إلى أنه سيتم العمل على حصر الفراغات في المنشآت التعليمية، من أرض الواقع من خلال مهندسي هيئة الأبنية التعليمية ومديري المدارس ومديري الإدارات التعليمية واستغلالها كفصول للطلاب، وتوزيع الكثافات عليها.

وأردف وزير التعليم، بأنه من المقرر تعديل الأسبوع الدراسي المتبع في بعض الإدارات ليكون 5 أيام تعليم أكاديمي، بالإضافة إلى يوم أنشطة ورياضة بدلا من 4 أيام، حتى تستكمل الخطة التعليمية الأكاديمية بعدد الساعات المطلوبة سنويا، وإتاحة هذا النموذج كما هو لإدارات أخرى.